مع ازدياد النمو الهائل لشركات مثل اوبر، سناب شات، فليس من الغريب أن يتم دمج كلمة الشركة الناشئة بسرعة كبيرة في المصطلحات اليومية لمجتمع الأعمال. في الواقع، إذا كنت تعمل في مجال التكنولوجيا، أو تعيش في مركز تقني كبير مثل نيويورك. فمن المحتمل أنك على دراية كبيرة بفكرة الشركات الناشئة وثقافة الشركات الناشئة كما ذكرنا في مقال سابق عن أهم مصادر تمويل المشروعات. وتعرف الفرق بين الشركة الناشئة والمشروع الصغير.

photo by micheile dot com on Unsplash

على الرغم من أن مصطلح الشركة الناشئة غالبًا ما يستخدم بشكل مرادف لـ «الأعمال الجديدة»، إلا أن الكثير من الناس ما زالوا لا يفهمون الفرق بين الشركة الناشئة والمشروع الصغير. إذن ما الفرق بين هذين المفهومين.

دائما ما يتم الخلط بين مفهوم الشركة الناشئة والمشروع الصغير. هنا في هذا المقال سنتعرف على الفرق بين الشركة الناشئة والمشروع الصغير من حيث النمو Growth، النطاق Scope ،التمويل Funding، حجم المخاطرة Risk level.

لكن قبل هذا كله لابد لنا أن نتعرف على مفهوم الشركة الناشئة والمشروع الصغير.

الشركة الناشئة

بدايةً، دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما يصنف الشركة على أنها شركة ناشئة. يشير معظم الناس إلى التعريف الذي قدمه رجل الأعمال ستيف بلانك في عام 2010 ؛ يقول: الشركة الناشئة هي شكل منظم للبحث عن نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير. ومع ذلك، وفقًا لـبلانك، فإن الشركة الناشئة لا تتطلع فقط إلى العثور على نموذج أعمالها وتنفيذها، ولكنها تتطلع أيضًا إلى القيام بذلك بسرعة وبطريقة تؤثر بشكل كبير على السوق الحالي.

المشروع الصغير

المشروع الصغير هو مشروع يتم إنشائه برأس مال بسيط نسبياً. بحيث يتم توجيه لفئة صغيرة من الجمهور المستهدف. وتقوم آليته على استغلال نجاح فكرة موجودة بالفعل والعمل على تنفيذها وإدارتها بطريقة تساعد على الانتشار والربح السريع. هو مشروع محلي في المقام الأول، حيث تحصره ميزانيته الصغيرة في بداية مرحلة تأسيسه على حصر عدد عملائه على البيئة المحيطة  به، غالبًا ما يصعب الوصول إلى جميع الفئات المستهدفة لقلة عدد الفروع أو لقلة الإنتاج المقدم.

الفرق بين الشركة الناشئة والمشروع الصغير.

1- النمو Growth

ينمو المشروع الصغير بسرعة ولكن المهمة ذات الأولوية العالية هي تحقيق الربح. عندما تفتح شركة ما، يحدث نموها عند الضرورة فقط.

الشركات الناشئة دائمًا تنمو وفي أقصر وقت ممكن لإنشاء نموذج أعمال قابل للتكرار. يجب أن تكون قادرًا على إعادة نجاح الشركة في جميع أنحاء العالم. أحد أكبر الاختلافات بين الشركة الناشئة والمشروع الصغيرة هو نية النمو وراء ذلك. كما ذكرنا أعلاه، يتطلع مؤسسو الشركات الناشئة إلى التأثير بشكل كبير على السوق الحالي من خلال فكرة أعمالهم الناشئة – مما يعني أنهم لا يتطلعون إلى الحفاظ على فريق صغير ومحدود إلى الأبد. بل يتطلعون إلى النمو بسرعة. هذا هو السبب في تأسيس العديد من الشركات الناشئة في صناعة التكنولوجيا. تتمتع التكنولوجيا بمدى واسع، ويمكن توسيعها بسهولة. بعكس المشروع الصغير فهو يعرف بأنه شركة هادفة للربح من أي هيكل قانوني، مملوكة ومشغلة بشكل مستقل، وليست مهيمنة على المستوى الوطني في مجالها.

2- النطاق Scope

تحقق المشاريع الصغيرة تقدمًا ضمن الحدود التي يضعها رجل الأعمال نفسه. بعبارة أخرى، تضع قيودًا على نمو الشركة وتركز على خدمة  معينة للعملاء.

لا تضع الشركة الناشئة أي قيود على نموها وتركز على كسب أكبر قدر ممكن من حصة السوق. فتكون مستعد لزيادة نفوذك حتى تصبح رائدًا في الصناعة.

3- التمويل Funding

من الصعب على كل من الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة العثور على تمويل مقارنة بالأعمال التجارية الأكثر رسوخاً. فمن المرجح أن تلجأ الشركات الناشئة إلى تمويل الأسهم وتحقيق النجاح فيه على خلاف المشارع الصغيرة. من خلال تمويل الأسهم. يمكن للشركات الناشئة البحث عن المستثمرين الملائكة أو أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية الذين يرغبون في تقديم مبالغ كبيرة من رأس المال مقابل حقوق الملكية أو الملكية في الشركة.

في المقابل، لا يبدو تمويل الأسهم منطقيًا لمعظم المشاريع الصغيرة. لا يرغب معظم أصحاب الأعمال الصغيرة في التخلي عن السيطرة على أعمالهم. ومعظم المستثمرين الملائكة وأصحاب رؤوس الأموال يرغبون فقط في العمل مع الشركات الناشئة عالية النمو التي توسع نطاق صناعاتهم. بدلاً من ذلك، يلجأ أصحاب الأعمال الصغيرة عادةً إلى أشكال مختلفة من تمويل الديون – القروض، وخطوط الائتمان، والتمويل القائم على الأصول، وما إلى ذلك – لتمويل عملياتهم.

4- حجم المخاطرة Risk Level

عندما تحاول إطلاق شركة جديدة، هناك دائمًا مستوى معين من المخاطر. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بمقارنة شركة ناشئة مقابل مشروع صغيرة، فهناك بالتأكيد مستوى إضافي من المخاطر المرتبطة بالشركة الناشئة. كما ناقشنا مطولاً، فإن مبدأ التشغيل وراء الشركة الناشئة هو إنشاء منتج أو خدمة يمكن أن  تؤثر على السوق بشكل كبير. فأنت تخاطر أيضًا بشكل كبير وإذا لم تنجح، فلديك الكثير لتخسره.

على الرغم من وجود مجموعة متنوعة من المخاطر المرتبطة ببدء مشروع صغيرة – وفشل 20٪ منها خلال عامها الأول . إلا أن المشاريع الصغيرة لديها ميزة إطلاق الأفكار داخل السوق. بهذه الطريقة، تكون المخاطر أقل بكثير، وبالتالي يمكن أن تكون أكثر قابلية للإدارة مما هي عليه بالنسبة لأصحاب الشركات الناشئة.

هل من الممكن أن يصبح مشروع صغير شركة ناشئة أم العكس؟ نعم، ربما لكن كل شيء يعتمد على قرار الشخص. في بعض الأحيان يعتمد ذلك على نوايا المؤسس (بمعنى ما إذا كانت الشركة ترغب في أن يُنظر إليها في دور آخر)، أحيانًا – تكون مشروطة بعوامل خارجية (تغير الطلب على المنتج، وظروف السوق). في كلتا الحالتين، من المهم جدًا فهم الاختلافات بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة وإدراك ما يناسبك بشكل أفضل على الإطلاق. ستسمح لك هذه القدرة بربط إمكانيات وتوقعات المرء لاختيار أفضل خطة لتحقيق الأهداف المرجوة. نتمنى في آخر المقال أنك قررت ما إذا ستختار الشركة الناشئة أم المشروع الصغير.