1- ما هي دراسة الجدوى Feasibility study
هي تحليل يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع – بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة – للتأكد من احتمالية إكمال المشروع بنجاح. يمكن أن يعتمد ما إذا كان المشروع ناجحاً أم لا على عدة عوامل، بما في ذلك تكلفة المشروع وعائد الاستثمار، مما يعني ما إذا كان المشروع قد حقق إيرادات أو مبيعات كافية من المستهلكين.
مع ذلك، لا تستخدم دراسة الجدوى Feasibility study فقط للمشاريع التي تتطلع إلى قياس المكاسب المالية والتنبؤ بها. بعبارة أخرى، تستخدم أيضاً لمعرفة هدف المشروع. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد دراسة الجدوى Feasibility study في تحديد ما إذا كان بإمكان المستشفى توليد تبرعات كافية واستثمار دولارات لتوسيع وبناء مركز جديد للسرطان.
2- تطور شكلها (دراسة الجدوى Feasibility study)
تساعد دراسة الجدوى Feasibility study مديري المشاريع على تمييز مزايا وسلبيات تنفيذ المشروع توفير قدر كبير من الوقت ورأس المال فيه. يمكن أن تزود دراسات الجدوى أيضًا فريق إدارة الشركة بمعلومات مهمة يمكن أن تمنعهم من الدخول في مشروع تجاري محفوف بالمخاطر.
تساعد دراسات الجدوى Feasibility study أيضًا الشركات في تطوير الأعمال الجديدة، بما في ذلك تحديد كيفية عملها، والعقبات المحتملة، والمنافسة، وتحليل السوق، ومقدار ومصدر التمويل اللازم لتنمية الأعمال. تهدف دراسات الجدوى إلى استراتيجيات التسويق التي يمكن أن تساعد في إقناع المستثمرين والبنوك بأن الاستثمار في مشروع تجاري معين هو خيار حكيم.
3- عناصر دراسة الجدوى Feasibility study
يوجد لدراسة الجدوى Feasibility study عناصر عديدة ومن اهمها:
1- نطاق المشروع The Project Scope:
أولاً، يجب معالجة مشكلة فرصة العمل بشكل واضح. يجب أن يكون نطاق المشروع إلى هذه النقطة ومحددًا بوضوح. التأكد أيضاً من تحديد عناصر الأعمال التي ستتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر، بما في ذلك المشاركون في المشروع والمستخدمون النهائيون.
2- التحليل الحالي The Current Analysis:
في يستخدم هذا الشكل من التحليل لتقييم الطريقة الحالية للتنفيذ مثل منتج أو نظام جديد. من هذا التحليل، يمكنك اكتشاف نقاط القوة والضعف في النهج الحالي. يمكن أن يساعدك إجراء تحليل حالي وتحديد إيجابيات وسلبيات نظامك/منتجك الحالي على توفير المال والوقت.
3- المتطلبات Requirements:
ستحتاج إلى تحديد متطلباتك اعتمادًا على هدف مشروعك. على سبيل المثال، كيفية تحديد المتطلبات لمنتج ما ستكون مختلفة تمامًا عن المتطلبات المحددة لنظام المعلومات. تعد كيفية تحديد متطلباتك بدقة عاملاً مهمًا. يمثل هذا العنصر مجموعتين من المتطلبات، بما في ذلك الاحتياجات التقنية والاحتياجات التنظيمية. إذا كان هناك سوق محتمل وطلب على المنتج أو الخدمة، فأنت بحاجة إلى تحديد المتطلبات الفنية والموارد اللازمة للمشروع الجديد. ستحتاج إلى تحديد متطلباتك اعتمادًا على هدف مشروعك. غالبًا ما ينتهي الأمر بمديري المشاريع الذين يقللون من الموارد المادية والمالية اللازمة لمنتج أو خدمة جديدة بمشاريع فاشلة أو بوعود لم يتم الوفاء به.
4- النهج المتبع The Approach:
سيتعين عليك بعد ذلك اختيار الحل الموصى به أو مسار العمل لتلبية متطلباتك. يمكنك التفكير في بدائل مختلفة ثم اختيار الحل الأفضل. يمثل الحل أو مسار العمل الموصى به للوفاء بالمتطلبات. هنا، يتم النظر في بدائل مختلفة جنبًا إلى جنب مع تفسير سبب اختيار الحل الأفضل. وفيما يتعلق بالمشاريع المتصلة بالتصميم، فهنا يتم وضع تصاميم تقريبية كاملة (مثل «العروض») من أجل تحديد الجدوى. وفي هذه المرحلة أيضا ينظر في استخدام الهياكل والبدائل التجارية القائمة
5- التقييم Evaluation:
سيدرس هذا العنصر فعالية تكلفة النهج المختار والتكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع. كما سيتم تقدير بدائل أخرى لأغراض المقارنة. وبعد حساب التكلفة الإجمالية للمشروع، سيجري إعداد تقييم وموجز للتكاليف ليشمل عائدات الاستثمار، وتحليل التكاليف/الفوائد، وما إلى ذلك.
6- المراجع Review:
أخيرا، ستجمع جميع العناصر المذكورة أعلاه في دراسة جدوى Feasibility study وسيجري استعراض رسمي. وسيستخدم الاستعراض للتحقق من دقة دراسة الجدوى ولاتخاذ قرار بشأن المشروع. في هذه المرحلة، يمكنك الموافقة على الدراسة أو رفضها أو حتى مراجعتها لاتخاذ قرار. إذا تمت الموافقة على دراسة الجدوى، فتأكد من توقيع جميع الأطراف المعنية على الوثيقة.